بيئة التعلم الشخصية (PTE) :
بيئات التعلم الشخصية (PTE) تسمح المتعلمين للسيطرة على العملية التعليمية الخاصة بها، فهي الخطوة التالية في تطور التعلم الالكتروني. قد تتكون من عدة أنظمة PLEs المترابطة للسماح للتعلم الرسمي وغير الرسمي، وتكامل الشبكات الاجتماعية وخدمات الويب،RSS ، والموارد الأخرى. مفتاح PLEs هو أنها تسمح للمتعلمين ب :
* تحديد أهداف فردية .
* إدارة المحتوى .
* إدارة العملية .
* التواصل مع الآخر كجزء من عملية التعلم .
تيسير التعلم الإلكتروني :
تيسير التعلم الالكتروني يجعل من استخدام قدرات المتعلم بقيادة التعلم الإلكتروني وإضافة فائدة وجود مدرب توجيه المتعلم. هذا يتطلب استخدام البريد الإلكتروني منتدى للمناقشة، وقدرات دردشة الاتصالات اعتماداً على ما إذا سيكون متزامن أو غير متزامن تماماً .
كيف يمكن للمرء تصميم المقررات عبر الإنترنت التعلم؟ .
هناك عدد من الخطوات التي يجب اتخاذها لتصميم مناسب للتعلم عبر الإنترنت وعدداً من الطرق لتحقيقها.
نموذج ADDIE هو أحد السبل لنهج تصميم على شبكة الإنترنت في التعلم بطريقة منهجية.
ADDIE لتقف على :
التحليل
التصميم
التصميم
التنمية
التطبيق
التقييم
و في نهاية المقالة نستنتج عدة نقاط مهمة توصلنا إليها :
* تحديد ما يمكن أن يُدرس كمحتوى إلكتروني وما يجب القيام به في العالم الحقيقي.
* فصل المحتوى إلى وحدات أصغر مع كل وحدة تجمع بين التعليم الالكتروني والتعلم الحقيقي العالم.
* استخدم الدردشة البريد الإلكتروني و غيرها من الوسائل المتاحة لتسهيل الحوار بين المتعلم والمدرب.
* احصل على مساعدة المدرب للمشاركة في المساعدة الخاصة في تصميم التدريب.
* استخدم خبرة تدريب الأقران كوسيلة لتطوير المهارات الإدارية الخاصة بك .
* تجنب البيروقراطية.
لابد من الإشارة في نهاية الأمر أنه لا بد من القيام بالعديد من الدراسات من أجل إجراء مراجعة الأدبيات المتوفرة عبر الإنترنت، ومناقشة بعض الوسائل لتقييم فعالية وتصميم وإدارة برامج التعليم الإلكتروني، والتأمل بدقة ما قد يحقق في المستقبل من نتائج لتطوير التعليم على الانترنت. على الرغم من الدعم والحماسة الموجودة في النماذج الافتراضية للتعلم من الساحتين الساحة التعليمية و ساحة الشركات، فإن نجاح برامجالتعليم الإلكتروني يتطلب شروط محددة ومراقبة مستمرة و القيام بالبحوث الكثيرة يتعين القيام بها قبل أن يتم تطوير نموذج مقبول عالمياً.
كالحاجة إلى الفعالية حيث تجد عدد لا يصدق من المقالات المنشورة على شبكة الإنترنت، والاستثمارات المؤسسية في مجال التعلم الإلكتروني (التعليم عن بعد) والإقبال على أدوات التعليم على شبكة الإنترنت في قطاعي الشركات والتعليم تجلى ذلك في العقد الماضي مما أدى إلى تحقيق قوة دفع هائلة، وسوف يكون لها تأثير هائل إيجابي أو سلبي على التعليم في المستقبل. لابد من تقييم الفعالية حيث تطوير واستخدام أي برنامج للتعليم الإلكتروني التعليم عن بعد أو استراتيجية تمثل الفردية والاستثمار التنظيمي والاجتماعي . لهذا السبب، لا ينبغي تقييم فعالية التعلم الالكتروني من دون معرفة مدى فعالية استراتيجيات التعلم الالكتروني لابد للمرء أن يعرف قيمة استخدامها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق