الخميس، 26 ديسمبر 2013

أمثلة لأنظمة التعليم الإلكتروني ومميزاتها



أمثلة لأنظمة إدارة التعليم الإلكتروني التجارية :


1- نظام ويب سي تي WebCT لإدارة التعلم الإلكتروني .

2- نظام بلاك بورد Blackboard لإدارة التعلم الإلكتروني .
3-نظام تدارس لإدارة التعلم الإلكتروني .
4- نظام مجد لإدارة التعلم الإلكتروني .

أمثلة لأنظمة إدارة التعلم الإلكترونية المفتوحة المصدر :

1- نظام مودل لإدارة التعلم الإلكتروني Moodle 1.5.2

2- نظام دوكيز لإدارة التعليم الإلكتروني Dokeos

3- نظام آتوتر لإدارة التعلم الإلكتروني ATutor


نظام أدوات المنهج الإلكتروني :


هو نظام إدارة تعلم تجاري يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالتعليم الإلكتروني .

حيث هناك آلاف المعاهد في أكثر من سبعين دولة يستخدمون هذا النظام .

مزايا نظام ويب سي تي :
1- وجود منتدى لمناقشة المواضيع المطروحة من قبل المدرب او المتدرب يتميز بالتنظيم .

2- وجود ميزة تحميل الملفات من قبل المتدرب .

3- وجود ميزة استخدام بريد الانترنت ووضع ملفات مرفقة .

4- وجود ميزة المحادثة المباشرة الحية بين افراد مجموعة بإدارة المدرب .

5- يعطي النظام المدرب ميزة تقسيم المتدربين إلى مجموعات لكل منها ملفات مشتركة .

6- وجود ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتدربين ويقوم النظام بالتصحيح والتسجيل أوتوماتيكيا.

7- وجود ميزة إخفاء المادة وعرضها للمتدربين حسب الوقت أو التاريخ .

8- وجود ميزة متابعة المتدرب في كل مكان من دخوله وحتى خروجه وزمن مكوثه .

9- النظام متوافق مع العديد من المعايير العالمية .

10- وجود ميزة القوالب الجاهزة في النظام لتمكن المتدرب من وضع أي محتوى .

11- وجود السمات والوجهات الجاهز لتعطي المشرف امكانية تغييرها .

12- متاح بأربع عشرة لغة منها الإنجليزية والعربية .

13- تستخدمه أكثر من 2500 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم .


كلمة سكورم هي ترجمة حرفية

لـ Sharable Content Object Referent Model SCORM
التي تعني / النموذج المرجعي لمكونات المحتوى المشترك .

ميزاتها الهامة /
تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية .


عند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي تحقق المزايا /


1- إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى بسهولة .

2- إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة .

3- إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم .

4- إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي .


وقد يغطى المحتوى على شكل /

نصوص مكتوبة – رسومات ايضاحية وصور – تسجيلات صوتية ومؤثرات صوتية

فيديو ورسوم متحركة – خرائط توضيحية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق