أمثلة لأنظمة إدارة التعليم الإلكتروني التجارية : 1- نظام ويب سي تي WebCT لإدارة التعلم الإلكتروني . 2- نظام بلاك بورد Blackboard لإدارة التعلم الإلكتروني .
3-نظام تدارس لإدارة التعلم الإلكتروني .
4- نظام مجد لإدارة التعلم الإلكتروني .
أمثلة لأنظمة إدارة التعلم الإلكترونية المفتوحة المصدر :
1- نظام مودل لإدارة التعلم الإلكتروني Moodle 1.5.2 2- نظام دوكيز لإدارة التعليم الإلكتروني Dokeos 3- نظام آتوتر لإدارة التعلم الإلكتروني ATutor نظام أدوات المنهج الإلكتروني : هو نظام إدارة تعلم تجاري يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالتعليم الإلكتروني . حيث هناك آلاف المعاهد في أكثر من سبعين دولة يستخدمون هذا النظام .
مزايا نظام ويب سي تي :
1- وجود منتدى لمناقشة المواضيع المطروحة من قبل المدرب او المتدرب يتميز بالتنظيم . 2- وجود ميزة تحميل الملفات من قبل المتدرب . 3- وجود ميزة استخدام بريد الانترنت ووضع ملفات مرفقة . 4- وجود ميزة المحادثة المباشرة الحية بين افراد مجموعة بإدارة المدرب . 5- يعطي النظام المدرب ميزة تقسيم المتدربين إلى مجموعات لكل منها ملفات مشتركة . 6- وجود ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتدربين ويقوم النظام بالتصحيح والتسجيل أوتوماتيكيا. 7- وجود ميزة إخفاء المادة وعرضها للمتدربين حسب الوقت أو التاريخ . 8- وجود ميزة متابعة المتدرب في كل مكان من دخوله وحتى خروجه وزمن مكوثه . 9- النظام متوافق مع العديد من المعايير العالمية . 10- وجود ميزة القوالب الجاهزة في النظام لتمكن المتدرب من وضع أي محتوى . 11- وجود السمات والوجهات الجاهز لتعطي المشرف امكانية تغييرها . 12- متاح بأربع عشرة لغة منها الإنجليزية والعربية . 13- تستخدمه أكثر من 2500 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم . كلمة سكورم هي ترجمة حرفية لـ Sharable Content Object Referent Model SCORM
التي تعني / النموذج المرجعي لمكونات المحتوى المشترك .
ميزاتها الهامة /
تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية .
عند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي تحقق المزايا /
1- إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى بسهولة . 2- إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة . 3- إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم . 4- إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي . وقد يغطى المحتوى على شكل / نصوص مكتوبة – رسومات ايضاحية وصور – تسجيلات صوتية ومؤثرات صوتية فيديو ورسوم متحركة – خرائط توضيحية . |
الخميس، 26 ديسمبر 2013
أمثلة لأنظمة التعليم الإلكتروني ومميزاتها
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق