يقدم العديد من العوائد التعليمية , التي تعود بالتفع والخير على الفرد والمجتمع ; 2000 , Horton ) . ويمكن بيان هذه الأهداف والعوائد على النحو التالي :
1- تحسين جودة البرامج والمقررات والمصادر :
تصمم البرامج والمقررات والمواد التعليمية الإلكترونية على أساس معايير عالمية مقبولة , وبتفاصيل دقيقة , توضح كيفية أداء المهمات التعليمية , وفي ضوء إطار عمل للتوصيل القياسي للمقرر . كما يمكن تصميم الموديول مرة واحدة في رشكل عناصر (كيانات ) تعلم Learning Objects واستخدامها مرات عديدة , في برامج أخرى .
2- تحسين جودة التعليم ونواتج التعلم :
مازال التعليم التقليدي يطبق النظريات السلوكية , التي تقف عند حد تقديم المعلومات من جانب المعلم , وحفظها . أما التعليم الإلكتروني فيقوم أساساً على النظريات المعرفية البنائية والاجتماعية , ويطبق مبادئ التعلم النشط الفعال Active Learning , الذي يكون فيه المعلم عاملاً نشطاً في بتاء التعلم ؛ مما يساعد في تحسين جودة التعليم , وزيادة التعلم بنسبة 60% عن التعليم التقليدي. وعلى ذلك , فالتعليم الإلكتروني لاتتوقف أهدافه ونواتجة عند حد حفظ المعلومات وإظهارها , إنما تتسع لتشمل نواتج عديدة ومطلوبة , يصعب تحديدها في ظل النظام التقليدي .
3- تحقيق المساواة وتكافؤ الفرص التعليمية للجميع :
فالتعليم الإلكتروني بعيد عن التحيز والعنصرية والدعائية , إنما هو تعليم عادل لايتحيز لفئة من الناس , حسب جنسهم , أو لونهم , أو ديانتهم , يساوي بين الجميع , ويوفر نفس الفرص لجميع المتعلمين للمشاركة في عملية التعليم . فكل فرد يستطيع الوصول إليه والدخول فيه , والحصول على فرصته الكاملة في التعليم , والمشاركة في المنتديات والمناقشات , وإبداء الرأي , دون عقبات أو مشكلات أو خوف أو خجل أو قلق .
4- تحرير المتعلمين من القيود التي يفرضه نظام التعليم التقليدي :
يفرض التعليم التقليدي قيود كثيرة على المتعلمين , تشمل الإنتظام في الحضور الفعلي , والالتزام بجدول محدد ,ومواعيد محددة , والعمل في المشروعات وفق جدول محدد . أما التعليم الإلكتروني فليس فيه قيود ؛ لأنه يتصف بالمرونه’ , إذ يمكن للمتعلم أن يعمل في أي وقت , ومن اي مكان , وتنفيذ المشروعات دون الحضور الفعلي , والالتقاء وجهاً لوجه .
5- تحقيق متعة التعليم :
التعليم الإلكتروني ممتع حقاً , يجلس فيه المتعلمون بالساعات أمام شاشات الكمبيوتر , دون أن يشعرون بالوقت ؛ لأنه يتضمن عروضاً متعددة ومثيرة , تشمل النصوص والصوت والصور والرسوم والفيديو . كما أن المتعلم فاعل نشط , يعمل طول الوقت , ويشعر أن التعلم هو تعلمه الذي يبحث عنه , فتزداد دافعيته للتعلم , ويزداد رضاً وسروراً .
6- نشر التعليم الجيد وعاملية التعلم :
التعليم الإلكتروني ليس له حدود في السعة , و لا في المكان , ولا الزمان , إذ يوفر بيئات تعليمية في أي مكان , وأي زمان , ولأي فرد ؛ لذلك يمكنه استيعاب أعداد كبيرة من المتعلمين , تصل إلى الملايين ولايمثل ذلك مشكلة ؛ لأنه ليس له شروط ومتطلبات , ولايتقيد بمشكلات الإمكانيات المتاحة , أو سعة الفصول . لذلك فهو يساعد على نشر التعلم , وتوفير فرص عديدة ومتنوعة للتعليم والتدريب , ويستطيع كل فرد الوصول إليها .
7- تطوير الأداء الأكاديمي والمهني للأساتذة والمعلمين :
لا يستفيد من التعليم الإلكتروني المتعلمون فقط , بل الأساتذة والمعلمون أيضاً , فهم يدخلون فيه بمعارف ومهارات واتجاهات , ويخرجون منه بمعارف ومهارات واتجاهات جديدة . ولأنه تعلم يتميز بثراء المعلومات وتوفير المصادر المتعددة , فإن المعلمين يجب أن يكونوا كذلك , فيستزيدون من المعلومات , ويوسعون مجال معرفتهم ومهاراتهم ؛ كي يتمكنوا من توجيه طلابهم , والإجابة عن كل أسئلتهم ؛ مما يساعد على تطوير أدائهم الأكاديمي .
8- تقليل الأعباء على الأساتذة والمعلمين , وحجم العمل بالمؤسسة التعليمية :
يوفر التعليم الإلكتروني الكثير من الأعباء والمهمات التعليمية والإدارية التي تثقل كاهل الأساتذة والمعلمين في التعليم التقليدي , فالمقررات والمواد التعليمية والاختبارات موجودة على الخط , والرسائل والإعلانات يمكن إرسالها للطلاب في أقل من ربع ساعة , والاختبارات تصحح وترسل النتائج آلياً .
9- توفير الوقت وتسريع التعلم :
التعليم الإلكتروني يوفر وقت التعلم , وتسرعه ؛ لأنه غير محدد بمكان أو زمان أو خطو . لذلك يمكن للمتعلمين الوصول إلى المواد التعليمية , وقراءتها على الخط , في أي وقت , ومن أي مكان , بسهولة وسرعة . كما يمكن للمعلم إرسال الرسائل والإعلانات إلى المتعلمين مباشرة , باستخدام البريد الإلكتروني , والتأكد من وصولها , وهذا يوفر الوقت . كما أنه لا يتطلب من المتعلمين الانتظار في مكان معين , ولايرتبط بخطو الآخرين , والسرعة فيه مفتوحة , لمن لديه الإمكانيات .
10- خفض التكاليف وتقليل النفقات على المدى الطويل :
بالرغم من أن النظرة الأولى توحي بأن التعليم الإلكتروني يحتاج إلى تكاليف مرتفعة , وقد يكون ذلك صحيحاً بالنسبة لتكاليف التأسيس الأولى Capital Costs , على المدى القصير , إلا أنه يحتاج إلى تكاليف تشغيل مرتفعة Running Costs . لذلك , فهو يعمل على خفض تكاليف النفقات على المدى البعيد , بنسبة من 50 - 70 % . كما أن التعليم الإلكتروني يوفر الوقت , والوقت يعني مالاً.
موضوع جميل .. شكرا لك على طرحه .
ردحذف